التوترات الاقتصادية التي يشهدها العالم

مساحة اعلانية

كشف تقرير حديث عن أن التوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي أثارت احتمالية أن تتفوق المنافسة الاستراتيجية ومخاوف الأمن القومي على الفوائد الاقتصادية المشتركة للتجارة العالمية.

وأشار صندوق النقد الدولي في دراسة بحثية حديثة إلى أن الاعتماد المتبادل بين الاقتصادات يعني أن مثل هذا الاحتمال سيكون مكلفاً للغاية، خاصة بالنسبة لدول آسيا. فعلى سبيل المثال يأتي نحو نصف الواردات في الولايات المتحدة الأميركية والثلث في أوروبا من دول آسيوية عدة. وبدورها تمثل البلدان الآسيوية ما يقرب من نصف الطلب العالمي على السلع الأساسية.

وفي أحدث تقرير عن آفاق الاقتصاد الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ قام صندوق النقد الدولي بتوثيق العلامات المبكرة المقلقة للتجزئة، مشيراً إلى عدد من الأدلة على العواقب المحتملة لتفكيك روابط التجارة العالمية.

وأظهرت الدراسة أن الصدمة النموذجية لحال عدم اليقين في شأن السياسة التجارية، مثل تراكم التوترات بين الولايات المتحدة والصين عام 2018، تقلل الاستثمار بنحو 3.5 في المئة بعد عامين، كما تقلل الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4 في المئة.

وأشارت إلى أن التأثيرات على الاستثمار أكبر بالنسبة إلى الأسواق الناشئة والاقتصادات الأكثر انفتاحاً والشركات ذات الديون المرتفعة.

وازدادت ديون الشركات بشكل كبير في آسيا منذ الأزمة المالية العالمية، حيث ارتفعت بشكل أكبر في أعقاب الوباء، مما يشير إلى أن عدم اليقين المتزايد في شأن السياسة التجارية قد يكون ضاراً بشكل خاص بالمنطقة.

مساحة اعلانية

المقالات المشابهة

انخفاض وتيرة استهلاك الأسر إلى زائد 2,2 % خلال الفصل الرابع من 2022

برنامج فرصة.. تمويل أزيد من 11 ألف حامل مشروع

مطار محمد الخامس: أزيد من 664 ألف مسافر في نونبر الماضي عبر 5.602 رحلة

تعليقات( 0 )