شركات النفط العملاقة تحقق أرباحا ضخمة

مساحة اعلانية

أعلنت شركة الطاقة البريطانية العملاقة “شل” أنها حققت أرباحاً بلغت 8.2 مليار جنيه استرليني (نحو 9.5 مليار دولار) في الفصل الثالث من عام 2022، مقارنة مع 3.5 مليار جنيه (نحو 4.1 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

سجلت أكبر شركات النفط والغاز العالمية بما في ذلك إكسون موبيل وشيفرون وإكوينور أرباحا ضخمة في الربع الثالث، مستفيدة من ارتفاع تكاليف الطاقة التي عززت التضخم حول العالم وأضرت المستهلكين بشدة.

وشهدت أرباح الشركة انخفاضاً طفيفاً عن الرقم القياسي الذي أعلنته في الأشهر الثلاثة السابقة وهو 9.84 مليار جنيه (نحو 11.5 مليار دولار) – في تطور عزته إلى ضعف التداول بالغاز الطبيعي بسبب نقص في مساحات التخزين، والطقس المعتدل، وانخفاض هوامش تكرير النفط – لكن المبلغ لا يزال يعادل 89 مليون جنيه (نحو 103 ملايين دولار) يومياً.

وتثير هذه الأرباح الهائلة انتقادات من الجماعات المؤيدة للمستهلكين في الولايات المتحدة وأوروبا مع ارتفاع التضخم. وأبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن شركات النفط أنها لا تبذل جهدا كافيا لخفض تكاليف الطاقة، بينما ظهرت دعوات في بريطانيا والاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من الضرائب على الأرباح الاستثنائية لشركات الطاقة.

مساحة اعلانية

المقالات المشابهة

انخفاض وتيرة استهلاك الأسر إلى زائد 2,2 % خلال الفصل الرابع من 2022

برنامج فرصة.. تمويل أزيد من 11 ألف حامل مشروع

مطار محمد الخامس: أزيد من 664 ألف مسافر في نونبر الماضي عبر 5.602 رحلة

تعليقات( 0 )